كناب الكرد ودولة الخلافة الإسلامية .... جديد الدكتور أحمد محمود الخليل  ::::   أحبتي زوار موقع تيريج عفرين ..... قريباً سيعود الموقع إلى نشاطه السابق . ::::   آخر لقطات بعدسة تيريج عفرين .... شاهد الصور  ::::    شاهد الآن كليب تيريجن عفرين 4.... تيريج روج آفا - الجزء الرابع  ::::    آخر أخبار الطقس في عفرين .... اضغط هنا  ::::    الوديان في منطقة عفرين ... اقرأ المزيد  ::::    سياحة من تراثنا الشعبي ..... المضافات في منطقة عفرين ودورها الاجتماعي  ::::   أهلا بكم في موقع تيريج عفرين ....... Hûn bi xêr hatin :::: 
Fri - 20 / Oct / 2017 - 3:18 am
 
 
http://www.tirejafrin.com/site/m-kamel.htm
عفرين في سطور » الألعاب التراثية في منطقة عَفرين

شَـكَا لـَيْ = شَحّاطة Shekaley
شَـكَا لـَيْ = شَحّاطة Shekaley

يشكل الشبابُ من الجنسَيْن " أو الجنس الواحد " فريقَ اللعب من عدد غير كبير [ فلنفرضهم /7/ سبعة مثلا ] ، بِيَـدِ كُـلٍّ منهم شحاطة خفيفة ( شُـمُكْ ) رمز سلاح الدفاع عن الرَّعيَّة .

يضعون بضعة لِخَافٍ ـ أحجـار رقيقـةٍ مُسَـطَّحَةٍ بعَـرض الكَـِّف ، واحدها لَخْفَة : تَعْتـُكْ ـ " فـوق بعضها إلى ارتفـاع 20ـ30 سم في سـاحة الملعب ، ترمز إلى القلعة التي يحتمي فيها الرَّعِيَّة .

ثم يجتمعون لتعيين حامي القلعة المَـاكْ .. عن طريق القرعة التالية :

  • يضع كلٌّ منهم كَفَّهُ على ظهر يد الزميل الآخر من الفريق ، ويُرَدِّدُون سويَّةً سِتَّ نبْراتٍ موزونةٍ بـ : [ شِيْشْ . كُوْمْ . بَا pa . نِيْ . يَا . سِرْ ] ، مع هَـزٍّ متناسقٍ للنغمـات بأيديهم .. حتى النَبْـرة الأخيرة . ثم يَسْـحَبُ كلُّ واحدٍ يَدَهُ مِنَ المجموعة ، ويوقفها أمامه " مرفوعَ الكفِّ أو مقلوبَهَا " أمام أنظار الآخرين .
  • يَتَحَرَّرُ مِنَ القرعة العددُ الأقلُّ من الأيدي المُغايِرَةِ . ثم يتابع الباقون إجراءَ نفس العملية السـابقة ؛ إن تسـاوت الأوضاع ؛ أعادوا الكَـرَّةَ .. إلى التصفية بالمغايرة .. فبقـاء الثلاثة ؛ فيَكونُ زعيـمَ القلعـةِ المَــاك هـو : مَـنْ ينفردُ بوَضْعِيَّةِ يده عَنِ الآخَرَيْن .

تبدأ اللعبة بالرمي والكرِّ والفرِّ حسب التالي :

  1. يقف المـاك بجانب قلعته " كومةِ الأحجار " ، وسـلاحُهُ " الشحاطة " في يده " جبهة الحماية " ، ويقف الفريق الآخر من جبهة الهجوم على مسافة 4 ، 5 ، 6 ، .. أمتار من القلعة ـ حسب مهاراتهم ـ استعداداً للحرب .
  2. يَرْمِي أحدُهم مِنْ " جبهة الهجوم " قذيفتَهُ " الشـحاطة " نحو القلعة . فإن أصابها ، ونَسَفَ القلعة ؛ فإنَّ المـاك ينشـغل في إعادة ترميم القلعـة ، بوَضْعِ الأحجار فوق بعضها كما كانـتْ ، بينما يسـعى رامي القذيفـة لاسـتعادة قذيفته " الشحاطة " حَذِراً مِنْ إصابة شحاطة المـاك بعد الانتهاء من بناء قلعته .

وإن لم يُصِـبْ الرامي الأول ؛ انتقـل الـدور إلى الثانـي فالثالـث .. فتجتمـع غنيمة الشحاطات حول القلعة ملكاً للمـاك .. مِمَّا يضطرُّون للانتشـار حوله من كل جانب ، يُدَبِّرون الخُطَطَ لاسـتردادِ قذائفهم غير الناسفة للقلعة ..

فيحـاول الواحـد أوالاثنـان فأكثـر ، إلهـاءَ المَــاك عن حـوزته ، عن طريق الإغارة .. مُسْرعِي الخُطى من هذا الجانب أو ذاك .. حذرين مِنْ إصابة شحاطة المـاك ؛ وهم يُغْـرُونهُ بملاحقتهم ، والانشـغال بالهجوم عليهم .. بينما يسعى كلٌّ مِنَ الآخرين لاستعادة قذيفته بعيداً عن حِراسة المـاك .. فما ترى في ساحة المعركة إلاّ عمليات الكـرِّ والفَـرِّ والخـداع .. والملاحقة لهـذا ولذاك .. وقذيفة المـاك تخِيبُ هنا ، أو تصيب هناك ..

فمَنْ أُصِيبَ بشحاطة حامي القلعة ؛ فهو المـاك الجديد ..

وإنْ أفلَسَ الحامي القديم في الإصابة ؛ واستردَّ الجميعُ شحاطاتهم ، ورجعوا إلى أماكن جبهتهم السابقة ؛ عادت المعركة من جديد ضدَّ المـاك الفاشل ، تلاحقه عبارات الهَـرْج والمَـرْج من المنتصرين ، وهم يسـخرون من الخصـم الذليل الذي فشل في الدفاع عن رعيته وغنائمه .. فيا لَلْخَيْبَةِ أمام رعيته ، والذُّلِ تُجَـاهَ عَـدُوِّهِ !!.. وعلى كُـلٍّ ؛ لا بدَّ للفارس مِنْ كَبوَةٍ ، كما يقول المثل .

تُوْوشَـيْ = Tooshay

هي لعبة شبيهة بالسابقة من حيث القرعة والخاتمة .. إلاّ في :

  • كون القلعةِ حجراً واحداً بحجم القبضة وأكبر .. منصوبة على مسافة 4 أو 5 أمتار وأكثر بَعيـداً عن جبهة الهجـوم . وتبقى الشـحاطة ( شُـمُكْ ) في يـد المَـاكْ كسلاحٍ للدفاع عن القلعة ـ جبهة الدفاع ـ .
  • ولدى جبهة الهجوم لَخْفـَة ٌ في يد كلِّ منهم " بدل الشحاطة ـ شُـمُكْ " .

يَبْدَأُ الهجوم إلى النتائج كما يلي :

يُوَجِّهُ أحدُهم لخْفتهُ باتجاه حجر القلعة ، ثم :

  • إنْ أسـقطتْ لخفته حجـرَ القلعة المنصوبَ ؛ مضى إلى لخفتِـهِ بكبرياءٍ ، يسـترجعها شـامخ الأنف ، لا يسـتطيع المَـاك منعه ، وما عليـه إلا أن يعيدَ نَصْـبَ الحجـر متذلِّلاً أمام الخصم المنتصر .
  • وإن لم يُصِبِ المَرْمَى ؛ بقيَ حجرُهُ غنيمة للمـاك .
  • فيحاول مهاجـمٌ آخـرُ الرمْيَ .. فالرامي الثالث .. فالرابع .. فنفس نتائج الرامي الأول .

وعند فشـَل جميع المهاجمين في تسديد الإصابة ، وبقيَـتْ لِخَافُهُـمْ لدى صاحب القلعة ؛ فإنهم يسعون في استرجاع أحجارهم .. بنفس عمليات الكرِّ والفرِّ في اللعبة السابقة ـ شَكَالَيْ ـ .

طباعة طباعة  


هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

إسمك :
المدينة :
عنوان التعليق :
التعليق :


 
عفرين في سطور » الألعاب التراثية في منطقة عَفرين

http://www.tirejafrin.com/index.php?page=category&category_id=204&lang=ar&lang=ar